التَّرجمة

توجيهات عمليَّة

Hans Bayens - Portrait of literary translator Thérèse Cornips

على الأرجح أنك مشغول وليس لديك وقت لنصٍّ يتناول المسائل النظرية للترجمة، أو أنك تعمل تحت وطأة موعد تسليم (Deadline) يقترب بمرور الساعات، وتحتاج إلى قليلٍ من التوجيهات التي ستُسرِّع عملك وتجعل إنجازه ممكنًا في الوقت المُناسب؛ لذا جمعت هذه النُّقاط من واقع تجربتي.


غوغل صديقك، لكنه صديقٌ غدَّار، خُذْ حذرك في التعامل معه

عندما تشكُّ في الطريقة الصحيحة لكتابة اسم علم من الأعلام، ضَعْ إحدى الكلمتين في خانة البحث ثم الأخرى، بين علامتيْ تنصيص ("…")، ثم انظر أيًّا منها يحصد نتائج أكبر في البحث.


على سبيل المثال: هل اسم مخترع المطبعة «جوتنبرغ» أم «غوتنبرغ»؟ لنرَ:

الترجيح بين «جوتنبرج» و«غوتنبرغ»

هنا يجب أن تلزم الحذر. كتابة صوت (G) بالحرف العربي يخضع لاختلافات قُطريَّة في العالم العربي: المصريون يكتبونه «ج» (كما في كلمة: بُرجر)، والسوريون والخليجيون يكتبونه «غ» (بُرغر)، والعراقيون قد يكتبونه بالكاف الفارسية «گ» (بُرگر). للتأكُّد تمامًا من كيفية النطق الصحيح للاسم، استخدم «الألفبائية الصوتية الدولية».  

عندما لا تعلم أيُّ الصيغتيْن أصحُّ، على سبيل المثال: هل الأصح قول «عن كثب» أم «مِنْ كثب»؟ ضَعْ الصياغتيْن على التوالي بين علامتيْ تنصيص، وأنظر أيهما يأتي في شواهد الشعر والنثر العربييْن القديميْن، أو عند أحد من الكُتَّاب الحديثين الذين عُرِفَ عنهم الدِّقة اللغوية.


كما أنك قد تجد نفس تساؤلك مطروحًا في أحد المواقع والمنتديات، وقد أجاب عليه أحد المختصين. 

استخدم ويكيبيديا لإيجاد الرسم المعياري لأسماء الأعلام

هناك عدد من أسماء الأعلام الأجنبية التي يختلف تعريب اسمها في المصادر (Goethe: أهو «جوته» أم «جيته» أم «غوته» أم «غيته»؟).


ابحث عن اسم الشخص المُراد بلغة اسمه الأصلية في ويكيبيديا، ثم في صفحته اضغط على الصفحة العربية، وغالبًا ما ستكون طريقة الاسم المكتوبة في ويكيبيديا هي الطريقة المُتعارف عليها.


ولكن ماذا لو لم يكن للشخصية صفحة عربية في ويكيبيديا؟ هنا يمكن الاستعانة باللغات التي تستخدم الحرف العربي (على سبيل المثال الفارسية) لمعرفة كيف يُكتب اسمها.

اقتصد في الكلام

تجنَّب «قام»، «تم»، «من قِبَل» في إنشاء جُمَلك؛ فتجنُّبها -وغيرها- يجعل عبارتك أرشق وأكثر انسيابية؛ لِمَ تُكثِر إذا كان بإمكانك تُوجِز؟


استخدم الاقتصاد والإيجاز في الكلام.

تمَّالتواصل مع الوليد من قِبَلنا، وقمنا بسؤاله عن لبنى.

تواصلنا مع الوليد، وسألناه عن لبنى.

اهتم بالنحو والإملاء، لكن لا تستغرق فيهما

Join