كل ما تريد أن تعرفه عن نمط لعب P2E
تخيل هذا: لقد لعبت لعبة باتل رويال المفضلة لديك لبضع سنوات، وبحلول هذه المرحلة، تم فتح كنز دفين من الجلود والجماليات الأخرى. المشكلة هي أن اللعبة فقدت بريقها، والآن أصبحت خزانة الملابس الافتراضية هذه عديمة القيمة تقريباً.
لحسن الحظ، لا يجب أن يكون الأمر كذلك بعد الآن. مع ظهور ألعاب بنمط إلعب لتكسب (P2E)، يمكن عملياً استبدال أي شيء تكسبه في العالم الرقمي بعملة حقيقية. حتى أن الناس بدأوا بلعب الألقاب كوسيلة لكسب دخل بدوام كامل في عالمنا الذي دمره فيروس كورونا. رائع ، أليس كذلك؟
قد يبدو P2E كشيء جديد، لكنه كان موجوداً لفترة أطول بكثير مما تعتقد.
القصة حتى الآن
لقد كان P2E موجوداً منذ أيام تجميع الذهب في ألعاب MMO مثل Everquest و World of Warcraft. يقضي اللاعبون ساعات لا حصر لها في تجهيز شخصياتهم أو تجميع الذهب، ثم بعد الوصول إلى مستوى معين أو رصيد حساب، يبيعون الحساب بالكامل على موقع eBay لتحقيق ربح جيد.
الشيء نفسه ينطبق على جلود الألعاب مثل Counterstrike:GO، أو بطاقات تداول Steam. المشكلة هي أنك تركت التعامل مباشرة مع البائع، وقد تحصل أو لا تحصل بالفعل على ما تم الإعلان عنه. هكذا يذهب السوق الرمادية. هذا لا يعني أنه لا يوجد أشخاص جديرون بالثقة عبر الإنترنت، بل فقط أن خطر التعرض للخداع أو حدوث شيء آخر ينحرف دون وسيط موثوق به.
الألعاب التي يلعبها الناس
في الوقت الحالي، لا تزال ألعاب P2E في مهدها. معظمهم مجرد نقرات وهي بالكاد أكثر من ألعاب فيسبوك المبكرة مثل Farmville. في حين أن غالبية الألعاب المعروضة حالياً مبسطة، إلا أن هناك عدداً قليلاً منها يثير الاحتمالات المستقبلية لما يمكن أن تكون عليه لعبة P2E.
ألعاب الورق
تعتبر ألعاب الورق من بين أكثر ألعاب P2E شيوعاً المتوفرة حالياً. وهذا أمر منطقي، بالنظر إلى أن الغالبية العظمى من NFTs هي بطاقات فنية رقمية. المهم هو أنه يمكنك فعل المزيد باستخدام هذه الأشياء بدلاً من النظر إليها أو نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي. لا تدع البساطة تخدعك.
فـ Splinterlands، على سبيل المثال، لديها أكبر عدد من اللاعبين في أي لعبة على البلوكتشين بهامش كبير في الوقت الحاضر. يبدو أن اللاعبين أعجبوا بمفهوم اللعبة الذي يشبه بوكيمون. تضع Nova Rally روحاً من الخيال العلمي في سباق السيارات، ويتعمق Space Heroes في القليل من لعب الأدوار في الأماكن البعيدة.
Splinterlands
ما يميز Splinterlands عن ألعاب الورق الرقمية الأخرى هو أنه بفضل أساسها فيNFTs ، يمكنك تداول وبيع مجموعتك مع الأصدقاء بعد المباراة. لا يكلفك البدء في اللعب كثيرا أيضاً: كل ما تحتاجه هو كتاب Summoner's Spellbook بقيمة 10 دولارات. فكر في الأمر مثل ألعاب Pokémon أو Magic: The Gathering التجارية حيث تجمع المخلوقات ثم تضعها في معركة من أجل المتعة والربح (المحتمل). هناك مشهد بطولة نشط، وقد أزالت مؤخراً Alien Worlds - أيضاً على بلوكتشين WAX - باعتبارها أكثر المستخدمين يومياً لأي لعبة بلوكتشين.
ألعاب النقر
إذا كان لديك الكثير من الوقت الضائع أثناء الجلوس على مكتبك خلال اليوم، فهذه الألعاب هي وسيلة لكسب الدخل السلبي بأقل جهد ممكن. تشترك ألعاب مثل Farmers World و Prospectors في أوجه التشابه مع ألعاب الورق NFT، وتكافئك بـ NFTs والعملات الرقمية من خلال مشاهدة مؤقت مثل الصقر، ثم النقر فوقه لإعادة تشغيل الدورة. إذا كنت تبحث عن شيء ممتع ومثير لقضاء وقتك معه، فمن الأفضل أن تبحث في مكان آخر. إذا كان كل ما تبحث عنه هو وسيلة سلبية (في الغالب) لكسب الدخل، فهذه هي الطريقة المناسبة لك.
العاب تقليدية
على عكس الفئات الأخرى التي نناقشها، فإن هذه الأكثر تشابهاً مع الألعاب التقليدية وأجهزة الكمبيوتر. خير مثال على ذلك هي لعبة HODLGOD.
HodlGod
قد تكون HodlGod هي أفضل نظرة خاطفة على شكل مستقبل ألعاب P2E. إنها لعبة باتل رويال من القرون الوسطى مصممة على Unreal Engine ، والتي تستخدم البلوكتشين فقط لنظام الأدوات الخاص بها. بمعنى، يمكنك شراء وبيع وتداول عناصر مختلفة داخل اللعبة مقابل عملات رقمية. ونظراً لأن غنائمك (ذات القيمة الحقيقية) معرضة للخطر خلال كل معركة، فهي أكثر إثارة. يمكنك حتى إقراض NFTs التي كسبتها لأصدقائك ومنحهم معاينة لما يشبه استخدام سيف عالي القوة، على سبيل المثال، قبل شرائه.
مستقبل P2E
مع نضوج نموذج أعمال P2E، توقع أن ترى الألعاب نفسها تفعل الشيء نفسه. سيستغرق الأمر وقتاً - مثلما حدث للعب المجاني. من المحتمل أن تكون الألعاب الحية (MMO، وباتل رويال، وألعاب الرماية التنافسية وتجارب العوالم المشتركة) هي المكان الذي يكون فيه P2E أكثر منطقية، ولكن يمكننا رؤيتها تظهر في الألعاب التقليدية بلاعب واحد أيضاً. فكر في درع الحصان في Elder Scrolls IV: Oblivion لعام 2006.
في حين أنه قد يستغرق الأمر أكثر من بضع سنوات قبل أن نرى تنفيذاً كاملاً لـ P2E يحدث في مساحة AAA المحلية، إلا أن هناك بالفعل تلميحات لما سيبدو عليه ذلك في آسيا وأوروبا الشرقية.
في غضون السنوات الخمس المقبلة، يجب أن نرى P2E ناضجاًس لدرجة أنه يتم قبوله كنموذج عمل آخر للألعاب الحية بنفس مثل الباتل باس والتحويلات المصغرة اليوم. يتعلق الأمر بموازنة الاقتصاد واللعب، وربما الأهم من ذلك، معرفة كيفية تثقيف اللاعبين حول هذا المستقبل المثير.