معرض E3 أحد أهم الأحداث السنوية بالنسبة لنا نحن اللاعبين، أو أهمها…
انتهت مؤتمرات الشركات الكبرى، ويبدأ من هو في قلب المعرض بتجربة الألعاب قبل صدورها وأخذ فكرة عنها، ونحن قليلي الحظ ننتظر بحماس آراء من نثق بهم ممن استطاعوا الحضور.
مع بداية الجيل الجديد من الأجهزة المنزلية كثرت العناوين الجديدة، فكانت مؤتمرات السنين السابقة مليئة بالتنافس والعناوين الجديدة، فتم الإعلان عن الكثير من العناوين الجديدة، أو أجزاء جديدة لعناوين سابقة، منها ما تم إصداره، ومنها مازلنا ننتظر صدوره.
كان سقف التوقعات لدينا أنا وفتاة منخفض، فما كان لدينا الحماس لأعمال ضخمة وجديدة، فيوجد الكثير منها ما لم يتم إصداره حتى الآن، فكان التوقع اننا سنرى عروض جديدة لأعمال تم الإعلان عنها مسبقًا، والحصول على معلومات أكثر.
سنتحدث في هذه التدوينة عن إنطباعاتنا بشكلٍ عام، وعن خيالاتٍ تمنيناها مع علمنا أننا لن نحصل عليها.
سأتحدث أولًا عن مؤتمر Bethesda.
لم يكن لدي أي آمال، لكن اهتممت بمشاهدته لحبي لهم فقط، وفتاة لم تكن مهتمة به. كنت على أمل أن أحصل على مايثير الإهتمام، وحصلت على ما كان مخيب للآمال. تمنيت الحصول على مجرد معلومة بسيطة عن مستقبل سلسلة The Elder Scrolls لكن كنت على علم أنه لاشيء جديد في الوقت الحاضر والقريب، فاكتفيت بالتمني دون رفع الآمال.
لا شيء جديد، المزيد من الحلب لـSkyrim الصادرة عام 2011 والمتعلقين بها إلى الآن، كل شيء قادم إلى الواقع الإفتراضي وفقط. الجديد كان أسلوب العرض Bethesda Land، ولم أعجب به، كان أسلوب سخيف برأيي.
اعلنوا عن إضافة للجزء الثاني من Dishonored، لكني متشبع من العاب التخفي ولم أنهي إضافات الجزء الأول إلى الآن، لهذا لم تثر إهتمامي.
لكن ما أثار اهتمامنا أنا وفتاة كان عرض الإعلان عن الجزء الجديد لـThe Evil Within !
فتاة لا تحب العاب الرعب، وأنا لم أكن مهتم بالجزء الأول فلم نفكر بإلقاء نظرة عليه حتى.. لكن هذا العرض أشعل حماستنا ! عرض رهيب !
يظهر لي أن القصة مرتبطة بالجزء السابق، يبدو أنه الوقت المناسب لتجربته.
كان هذا العرض كافيًا بالنسبة لي لأفضل هذا المؤتمر على مؤتمر EA.
لم أهتم بمشاهدته وأكتفيت بالملخصات، وكما توقعت، لا شيء مثير للإهتمام.. فقرة الرياضة المملة، Battlefield من هنا وStar Wars من هناك.. لاشيء. ماعدا عنوان جديد من المبدعين الذين قدموا لنا التجربة الجميلة جدا Brothers.
أعلنوا عن عنوان جديد تتمحور قصته الدرامية حول شخصين في محاولة للهرب من السجن، وتعتمد اللعبة بشكل كامل على اللعب التعاوني، A Way Out ملفتة للنظر، قد تقدم لنا أنا وفتاة تجربة تعاونية ممتعة، وقد تكون لعبة ضعيفة.. لن أرفع الآمال حتى نحصل على المزيد من المعلومات.
– اما انا،فتاة، فلدي حماسة كبيرة لهذه اللعبة، اعتقد انها ستكون لعبة رائعة، لقد حازت على اهتمامي منذ ان قرأت نكتة ان البطل هو نيثن دريك لكن بخشم طويل، وبعدها شاهدت تعليق كاتب ومخرج اللعبة اللبناني يوسف فارس بأن البطل ليس سوى اخاه فارس فارس. وعندما شاهدت العرض اشتعلت حماسا! مؤكد، نعم مؤكد سوف العبها مع فتى وسوف نستمتع.
هنا انتهت المؤتمرات المملة، سأتحدث الآن عن Microsoft.
للأسف، إنشغلت في وقت المؤتمر فلم أحظى على فرصة مشاهدته فإعتمدت على الملخصات. لكن فتاة شاهدت المؤتمر لهذا قد يكون لديها نظرة أعمق للمؤتمر نفسه. *سأتحدث عن Assassin`s Creed في حديثي عن مؤتمر Ubisoft.
لست من مالكي الـXBOX فلم أكن مهتم بحصرياتهم أو أجهزتهم، وكنت متشوق لإعلانات الطرف الثالث فقط.
عادت سلسلة Metro بجزء جديد Exodus.
ظننت أن السلسلة ماتت فلم يكن الحديث عليها كبير، لدي الجزئين السابقين ولم تشدني اللعبة مع إني كنت اجد القصة مثيرة للإهتمام، لكن لم أتقبل اللعبة بشكلٍ عام. لما علمت بالإعلان الجديد، ذهبت لمشاهدته بغير حماس ولا إهتمام.
السلسلة مقتبسة من رواية للكاتب Dmitry Glukhovsky، تتحدث عن عقبات حرب نووية على روسيا حيث أن الإشعاعات غزت سطح العاصمة الروسية موسكو وألزمت الناجين بالعيش تحت الأرض في محطات الميترو هربًا من تأثير الإشعاعات المميت، والحيوانات التي أثرت الإشعاعات على جيناتها وحولتها لوحوش مسببة خطر لمن يريد التنقل أو السفر.
يستعرض العرض إنتقال بطل اللعبة من الأنفاق لسطح الأرض لهدفٍ ما، مواجها الحيوانات المتحولة. ونرى عند وصوله للسطح تبعات الحرب على موسكو وصراع الطبيعة مع حطام الحرب، إنتهى العرض ووجدت نفسي متشوقا لاستكشاف هذا العالم تأملا في المناظر من حولي وبحثا عن الموارد للنجاة. وبعد قراءتي للقصة وحبكتها بشكلٍ عام وجدت نفسي أريد تتبع Artyom بطل القصة.
كانت Metro Exodus أكثر ما أثار إهتمامي بعد Anthem.
Anthem رائعة أستوديو BioWare الجديدة، لعبة Multiplayer وعالم مفتوح تدور أحداثها في عالم تعرض لكارثة ما، المعلومات قليلة لكن نرى تطور الحضارة تقنيا. يمكن لعبها بإنفراد أو حتى أربعة أشخاص، وكما ذكرت المعلومات قليلة لكن العرض المشوق يظهر طريقة اللعب بشكل عام.
وبشكل طبيعي، بدأت المقارنات مع Destiny حيث أنها قد تكون منافستها، ومع قلة المعلومات اللا انني انضم لقطار الهايب واتحيز لها ضد ديستني منتظرا المزيد من المعلومات بفارغ الصبر.
(شطحة بسيطة، أكتب هذه المدونة وفتاة نائمة، همستُ بحبي لها ظنًا مني أنها غارقة في نومها فتفاجأت بردها عليّ بحبها لي.)
إحتوى المؤتمر على بعض عناوين المطور المستقل أو الطرف الأول:
عرض لـCuphead، شكلها لطيف، ممكن أجربها، غير متحمس.
– اما انا فقد اعجبتني واتمنى تجربتها لكني (الى الان) لا امتلك جهاز XBOX ONE
جزء جديد لـOri أحد أجمل الألعاب بصريا وسمعيا، وحتى في طريقة اللعب.
جزء جديد لـ Life is Strange، أُعجبت بالأول وقصته، لست متفائل بهذا الجزء صراحة.
-انا لم العبها بعد ولا اعلم لم لست مهتمة بها اطلاقًا على رغم الضجة والكلام الذي حدث اثناء صدورها، وغير كمية المعجبين و(الخاقين) على اللعبه
أثار اهتمامنا عرض لعبة Ashen، لعبة برسم كرتوني مظلم لكن جميل مع وحوش مرعبة بأحجام مختلفة وشخصيات عديمة الوجه. تم الإعلان عنها لأول مرة قبل سنتين، حاولت العثور على بعض المعلومات لكن تهت في تداخلها، ما رأيته في العرض أنها شبيهة بـDark Souls لكن لاحظت تواجد لاعبَين معا بشكل مستمر تقريبا، يظهر بأنها تعتمد على اللعب التعاوني بشكل عام، تبدو اللعبة لطيفة بشكل مرعب، ومرعبة بشكل لطيف.
واكثر لعبة معجب بفكرتها Sea of Thieves.. لعبة قراصنة بعالم مفتوح مشترك، الرسم الكرتوني والجو “الاستهبالي” فيها يبشران بتجربة لطيفة وممتعة جدا، وجو القراصنة بشكل عام يوفر بيئة مناسبة لـ”الاستهبال” والوناسة.
الآن مع أكثر مؤتمر عُلقت به الآمال ولم يصل إليها، مؤتمر Sony.
مؤتمرات Sony الأخيرة تميزت بالسرد الممتاز والغير ممل للعروض والإعلانات، ومسرح فخم يعزز من تجربة الحضور، هذا المؤتمر اتبع نفس الأسلوب، لكن كل محتواه كان عروض جديدة لعناوين تم الإعلان عنها، دون تحديد موعد إصدار !
كان لدينا أمانٍ كنا نعلم أنها لن تتحقق، تمنينا عرض جديد للجزء القادم من The Last of Us، تمنينا ظهور هيديو كوجيما بعرض جديد للعبته الغامضة القادمة Death Stranding. لكن “لن تتحقق”.
عنوان سوني الجديد Days Gone.. استغرب اختيار الـ”زومبي” لهذا العمل، أشعر بأن الجمهور تشبع من هذه الفكرة وانقضى عليها الزمن، الأعمال المتعلقة بالزومبي لاتثير إهتمامي، وهذا ماهو حاصل مع هذه اللعبة.
وتطرح لنا سوني عرض جديد لـDetroit رائعة Quantic Dream التي كانت مجرد “Tech demo” بإسم Kara قبل عدة سنوات.
قصة Detroit تدور حول مستقبل بعيد يصنع فيه البشر روبوتات لتخدمهم في مختلف المجالات، ربما بداية عصر جديد من الاستعباد ؟ عموما، تتحدث القصة عن ثلاث روبتات أساسية، أولهم Kara التي وصلت لمرحلة الوعي، يليها Connor وهو نموذج متقدم لضابط مهمته إستهداف أي روبوت يخرج عن تصرفاته المبرمجة له، وثالثهم Markus وهو روبوت واعٍ حمل على عاتقه مهمة تحرير بني جنسه من العبودية المبرمجة. أشعر بأن استعمالي لمطلح العبودية هنا أقوى من المطلوب.
فكرة الروبوتات والوصول لمرحلة الوعي عرضها مؤخرا مسلسل Westworld بشكل مرعب جعلني أفكر بها بتعمق أكثر، أتمنى أن تقدم Detroit هذه الفكرة بحبكة ممتازة.
كانت هذه اللعبة أهم ما في المعرض بالنسبة لي، لكن سوني “مقلبتنا” ولم نحصل على موعد أصدار، ولا حتى تحديد سنة !
عموما، متفائل بالقصة ومتحمس لرؤية تأثير اختياراتي واختيارات غيري في القصة.
كشخص معجب بالميثلوجيا والأساطير وأستمتع بقصصها وعوالمها أجد سلسلة God of War ممتعة جدا، وبعيدا عن حبكتها، اسلوب اللعب ممتع جدا أيضا.
في هذا الجزء نجد كريتوس محاولا الإبتعاد عن طبيعته الهمجية الدموية المعروفة برفقة إبنه، متحمس لرؤية التناقضات التي ستحصل في نفسه اثناء محاولته لكبت همجيته وتطور علاقته مع إبنه مجهول القصة. الكثير قد يعارضني في هذه النقطة، ربما أغلبهم من المتعلقين بالسلسلة من أوائل اجزائها، يريدون كريتوس الدموي، يرون بإن كريتوس الأب الهادئ المتحكم بأعصابه يناقض كريتوس الذي يعرفونه، وأراه تقدم جميل في قصته.
متحمس أيضا لعالم اللعبة المستوحى من الأساطير، لروئية مناطق قرأت عنها في القصص فقط، لرؤية الآلهة مصورة والتعمق في قصصها أكثر.
وكسائر إعلانات سوني، تم تحديد بداية 2018 كموعد الإصدار.
في عرض غير متوقع، تم الإعلان عن إعادة إصدار لأحد الألعاب المعروفة كـ تحفة، الكلام على Shadow of the Colossus كثير، ومن فترة طويلة وانا اريد أن اعيش هذه التجربة، فكان خبر إعادة الإصدار جميل جدا، لكن المحبط هو تحديد 2018 فقط دون فترة معينة حتى، تمنيت أن تكون خلال هذه السنة.
لن اقرأ أي شيء عن قصة اللعبة وفكرتها، أريد أن استمتع بها بشكل كامل في وقتها.
غير ماذكرته حتى الآن، لا شيء آخر أثار إهتمامي، بإستثناء عرض لعبة Spider-Man القادمة.
لدي تجارب سابقة قديمة مع العاب سبايدر-مان، لكن هذه التجربة يبدو أنها ستكون مختلفة. تأخذ اللعبة طابع القتال من سلسلة Batman Arkham لكن مع مرونة وسرعة أكثر لطبيعة سبايدر مان، العرض يبين متعة أسلوب اللعب والقتال السريع، والتنوع في الأساليب. أتمنى أن تستمر متعة اللعبة لنهايتها لأني لا أظن أن القصة ستكون ممتعة، فكل الإعتماد على أسلوب اللعب وتنوعه.
تعليق أخير، العشر دقائق التي سبقت بداية مؤتمر سوني احتوت على إعلانين جميلين أستغرب لما وضعت في هذه الفترة ! أعلنوا عن أن Undertale أحد أعظم العاب المطور المستقل قادمة للPS4، وطرحوا عرض جديد أيضا لـ Ni No Kuni 2 أحد أجمل العاب الـRPG الياباني مع موعد إطلاقها في العاشر من نوفمبر !