سايبربنك 2077

انطباع

حسناً يا ساموراي، تهيأ لمقابلة جوني سيلفر هاند، بلا شك .. سيحبس أنفاسك!

نسخة الحاسب

منصة Steam

في البداية، أود التنويه إلى أني لم أهتم يوماً باللعبة أو الأستوديو ولم أتتبع أخبارها، ولذلك أستطيع أن أقول وبكل ثقة ....

انطباع خالٍ من التوقعات المسبقة ..

سأقوم بتقسيم التدوينة للعديد من النقاط الرئيسية وسأتحدث بإيجاز عن كل نقطة .. فلنبدأ

العالم

لا توجد كلمات كافية للإطراء أو الإشادة، عالم شاسع تم بناؤه من الصفر دون وجود مرجع واقعي للتصميم، رائع بجميع تفاصيله.

 

البشر في كل مكان بأشكالهم الغريبة، من أول وهلة، ستشعر بأن العالم ينبض بالحياة، الباعة متوزعون في كل مكان، على الأرصفة وفي أركان المدينة، متسول يجلس واضعاً لافتة بجانبه، قارع طبول على الجانب الآخر، وهناك من يرقص ومن يتقياً ومن يمشي .. سيتكرر النمط كثيراً.. 

باعة، رقص، تقيؤ، مشي ....

باعة، رقص، تقيؤ، مشي ....

ليس بالأمر السيء لو كان بإمكانك التفاعل معهم، أو حتى الارتطام بهم وأنت تمشي أو تركض.

البشر أشبه بقطع بلاستيكية، أو دمى تردد “I love you" دون أن تفتح فمها، وإن كانت تمشي لن تتوقف للحديث معك. لن تشاهد مجموعات تمشي مع بعض، أو أحاديث جانبية وضحك، قد تسمع أصوات بالخلفية وغالباً ستجهل مصدرها، فجميع الأفواه مطبقة.

 

أنا أزعم بأن أحد أكثر المناطق الحية في عالم الألعاب كانت المدينة التي لا تنام (The Town That Never Sleeps - FF7R)، ربما البشر لا يتفاعلون معك بشكل مباشر مثل RDR2، ولكن تفاعلهم مع بعضهم البعض كان رائعاً، علاوة على كلماتهم لك وأنت عابر للطريق.


في الصندوق التالي ملاحظة أحبطتني كثيراً، لن (تحرق) عليك أي حدث لا من قريب ولا من بعيد، لكن إن كنت شديد الحذر .. فأنصحك بتخطيها.

 ستتاح لك فرصة مشاهدة المدينة في عام 2013، أي قبل ما يقارب 64 سنة من أحداث القصة، حسناً، المدينة هي نفسها، كل شيء متشابه،التصاميم، الموضة وقصات الشعر، الإضاءات، الأجهزة .. كل شيء!

القصة الرئيسية والشخصيات

لا تخلو القصة من القمم والقيعان، قد تندهش من أول أو ثاني أو حتى ثالث مفاجأة، لكن ستلاحظ تكراراً في نمط القصة وكأنها تعيد نفسها باستمرار، بالتأكيد، وفي كل مرة، ستعلم ما ستؤول إليه الأمور. هناك شخصية ستمضي معك معظم الوقت وفي منتصف الطريق ستنقطع عنك!


(لأني أرى وجود جوني سيلفر هاند هو أفضل شيء في القصة، فلن أتطرق للحديث عنه) 


الحديث مع الشخصيات قد لا يضيف الكثير للعب أو حتى الخيارات، لكن ستتعرف عليهم بشكل أكبر، ماضيهم ودوافعهم وما يفكرون به، ولكن ليس الجميع يملك قصصاً مثيرة للاهتمام، الكثير منهم يقع ضمن التأطير الإجتماعي (Stereotype) أمر محبط حقيقة كونه يحاكي واقعنا الحالي، بالرغم من أن الأحداث تقع في زمن أبعد بكثير من أن تستمر هذه التأطيرات الاجتماعية دون تغيير.

صوت الشخصية

كانت تجربتي بالشخصية الأنثوية، وأقولها صراحة، من الصعب أن تتعلق بشخصية أنت قمت بصنعها، علاوة على كونها من منظور الشخص الأول، شخصية لا تراها وهي تتحدث أبداً، لا تشاهد من ردود أفعالها سوى حركة يديها .. حسناً، أنا تعلقت! مؤدية الصوت أوصلت لي مشاعر "ڤي" في مواقف عدة، لست خبيراً بالأصوات البشرية، لكن أراها وقد أتقنت طبقة الصوت باختلاف المواقف، حتى حشرجة الصوت كانت حاضرة.


ربما السلبية الوحيدة هي أن كثير من النصوص الاختيارية تخرج بنبرة صوت

مختلفة عن نسق المحادثة والموقف.

شجرة التطوير والتصنيع (crafting)

شجرة التطوير

تستطيع إنهاء اللعبة على صعوبة عالية دون أن تفتح أي عنصر، بدون مبالغة، شجرة هائلة من خمس تخصصات وأكثر من ١٢ صفحة وأكثر من ١٥٠ عنصر!


التصنيع
أقل فائدة من شجرة التطوير، تستطيع تصنيع أسلحة ومعدات من الصفر، وتستطيع تطوير ما لديك، حقيقة، لم أستخدمها أبداَ.

اللغة العربية

Join