كذبة السبت 

الفن هو الكذبة التي تساعدنا على استيعاب الحقيقة !

بيكاسو

#كذبة_السبت: هي زاوية لألواح أُبدعت بريشة فنان

Cheistina’s world by andrew wyeth 1948


كما قال اندرو مرة:"انا ارسم حقائق الحياة الاساسية:السماء، الارض، والأصدقاء" وهي جميعًا ظاهرة في عالم كريستينا.
كرستينا وهي صديقة من اصدقاء اندرو وزوجته اصبحت مقعدة منذ طفولتها بعد اصابتها بشلل الاطفال، تظهر في اللوحة محاولة رفع جسدها وهي تنظر الى منزلها الظاهر من بعيد. اعاقتها غير ظاهره في اللوحة، ان لم اقل لك انها معاقه لما استطعت معرفة ذلك فقط بالنظر الى اللوحة، في نفس الوقت تترك اللوحة في نفسك احساس الوحدة، الاشتياق وعدم الارتياح. 
المؤرخ الفني ديفد بيبر وصفها قائلًا:"يبدو انها تمثل مأساة وبهجة الحياة معًا بشكل آسر مما جعلها رمزًا عالميًا لحالة الانسان"
ماتت كريستينا عام ١٩٦٩ بعد ان عاشت حياتها في المنزل الظاهر في اللوحة، ماتت قبل ان تعرف ان صورتها المرسومه اصبحت واحدة من اكثر اللوحات الآسرة في تاريخ اميريكا الفني. 



لأن شغف مونيه بالرسم ساوى شغفة بالبستنة، اشترى قطعة ارض مستنقعية بجانب منزله في جيفرنى عام ١٨٩٢ بهدف تحويلها الى حديقة مائية "للمتعة البصرية، وكحافز للرسم" كانت البركة مغطاة بالعديد من انواع زنابق الماء ويحيطها اشجار الصفصاف الباكي. ارتكز انتاجة الفني على هذة الحديقة لباقي حياتة، عمل على رسم السطح المغطى بالزنابق يوم بعد يوم، سنه بعد سنه لفتره طويلة، وكان مونيه يحلم بعرض هذة اللوحات بطريقة تجلعها مرتبة بطريقة تجعلها تحيط االمشاهد من الكل الجهات.
عام ١٩١٤، صديق مونيه، الوزير الاول الفرنسي اقنعه ببدء العمل على تحقيق هذة الفكرة، ولعقد كامل عمل مونيه بهوس على رسم الزنابق وانعكاسات السماء والصفصاف على البركة.
عرضت ثمان لوحات مختارة في غرفتين بيضاوية بمتحف اورانجيري بعد وفاة مونيه بسنة، ولازالت الغرف البيضاوية تستقبل الزوار حتى هذا اليوم.
 

مرفق رابط لأحد الغرف البضاوية يوضح تجربة ان تكون محاط بزنابق مونيه الجميلة
https://www.youtube.com/watch?v=fw03m1DGkmg 


Boy with a pipe by pabl picasso 1905


بعد الفترة الزرقاء لبيكاسو وكل المرض والحزن والفقر الذي صورته، بدأ بيكاسو باستخدام الوان اكثر "بهجة" في الفتره التابعة، وهي الفتره التي سميَت بالوردية. حدثت هذة النقله بعد وفاة صديق بيكاسو كارلوس كاسيقماس. كان بيكاسو ذو ٢٤ ربيعًا يعيش حينها في منطقة من باريس عرفت بانها ملتقى لفناني تلك الفترة، كان بالقرب منها السيرك المحلي وكل العاملين به من مهرجين وبهلوانيين اصبحو من مواضيع اعمال بيكاسو لفترة لانه كان مهتم باسلوب حياتهم القائم على امتاع العامه ونشر البهجة في الارجاء. يرى البعض بان الفتره الوردية تصور الكثير من الحزن والخيبه الظاهره في تعابير وجوهيهم بالرغم من كل الالوان المبهجة. الفتى بالصوره لويس او المسمى بلويس الصغير، كان احد المقيمين بالمنطقة وقد اعتاد المجيئ لمرسم بيكاسو والمكوث عنده لساعات طويله لمشاهدتة يرسم، يقول بيكاسو "كان يستمتع كثيرًا بذلك" تعبير لويس المراهق و الغير مبالي، وضعة المصطنع، طوق الورد والباقات المضافة على الخلفية، تحيط العمل بهاله من الجمال الغامض.  
 


Ophelia by john everett millais 1851-52

 
اوفيليا المصورة في لوحة الانجليزي مياليس هي واحدة من اشهر الشخصيات التي ابتكرها شيكسبير، والمشهد المصور في اللوحة مستلهم من مشهد بمسرحية هاملت، وفيه تلقي اوفيليا بنفسها في النهر بعد ان عجزت عن العيش في عالم مسيّر بمشاعر الحقد والانتقام، اوفيليا الفتاه الحالمه العاشقة لكل الجمال والطبيعة تظهر طافيه على سطح النهر محاطة بانواع مختلفة من الزهور والنباتات وكأنها وجدت ملاذها في الطبيعه الخاليه من بشاعة النفس البشرية، التناغم في الوحة بين جسدها والماء مذهل وكأنها جزئ من هذا النهر الجاري ومن هذة الطبيعة الخلابة، اوفيليا مثلت النسيم الرقيق في عالم مضطرب تحوطة الخيانة والغدر، الجدير بالذكر ان الزهور المنتشرة على سطح الماء وكما كان الاعتقاد في العصر الفكتوري ترمز للكثير من المشاعر والافكار، زهرة الفايلوت مثلا ترمز للإخلاص، زهور الدايزيز تصور البراءة، و البوبيز الحمراء ترمز للموت، شخصية اوفيليا الهمت الكثير من الاعمال الفنيه ولكن الاكثر تأثيرًا وقوة كان عمل مياليس المرفق.


Coffee by Cândido portinari 1935


كانديدو بورتيناري المولود بمزرعة قهوة قريبه من ساوباولو لاب وام من المهاجريين الايطاليين رسم العديد من المشاهد اليوميه للحياة البرازيلية بالأسلوب الواقعي الإجتماعي.
لوحته "قهوة" تعكس المشقة التي يكابدها عمال مزارع القهوة، يصور العمل نساء ورجال متعبين ينقلون ويحصدون القهوة بحضرة مشرف يحرك اصبعه بقوة آمرًا. يزيد التكرار الهندسي لخطوط العمال والاشجار من عمق الشقاء وعدم انتهائه. 
اصبح بورتيناري عضو بالحزب الشيوعي البرازيلي قبل انجازة هذا العمل بثلاثة عشر عامًآ مما اضطره للهرب من البرازيل عام ٤٨ مع بداية الاضطهاد للشيوعيين. عاد لوطنه بعد ذلك باربع سنوات ومات عام٦٢ بعد ان عانى من تسمم بالرصاص، تسببت به الالوان التي فضل استخدامها. 
 

Number 1 (lavender mist) by jackson pollock 1950


 
يعد جاكسون احد اهم الشخصيات الثقافيه بالقرن العشرين بامريكا، مع نهاية اربيعينيات القرن الماضي طور جاكسون اسلوب (الرش والتنقيط)، ترك جاكسون الاسلوب التقليدي، ترك الفرش ترك اللوان التقليدية وسمح للحركة ان تصنح اللوحة، بدا بوضع لوحاته على الارض واستخدم الاعواد والسكاكين وغيرها من الادوات للتنقيط و الرش لتعبئة اللوحات من كل الجهات لم تعد اللوحة تمثل عمل فنيًا فقط بل اصبحت تمثل حدثًا، وحركة. استطاعت اللوحة رقم ١ ان تدمج بين الحركة الجسدية الظاهرة و الاحساس الناعم والهادئ بالوقت نفسة. 
اقترح صديق جاكسون اسم ضباب الخزامى ليعكس الجو العام للوحة.
كان جاكسون من رواد حركة فنية جديدة سميَت بالحركة التعبيرية التجريدية.
بعد انجازة اللوحة رقم ١ بست سنوات توفي جاكسون بحادث سيارة بالقرب من منزلة.
 
 

Join