ماذا ينتج من حضارة سامَّة؟ وكيف نتأثر بمجتمع مادِّي؟

— محاضرة للدكتور غابور ماتي.*(١)

(راجع آخر الصفحة للمصادر)

ما وراء العمل الفني: ”سر السعادة كما ترى لا يتم في السعي إلى المزيد ولكن تنمية القدرة على التمتع بأقل.“

ما وراء العمل الفني: ”سر السعادة كما ترى لا يتم في السعي إلى المزيد ولكن تنمية القدرة على التمتع بالأقل“. *(٦)

غابور ماتي هو طبيب مختص في علم الأعصاب والطب النفسي وعلم النفس، وكذلك دراسة وعلاج الإدمان.

في هذه المحاضرة يسلط الدكتور ماتي الضوء على نهج المؤسسة الطبية الحالية للصحة البدنية والعقلية. 

ويذكرنا بأن البشر مرتبطون بالتعاطف، وطريقنا لإعادة ربط الإتصال بمشاعرنا وتعاطفنا ببعض قد يكون مساراً للشفاء. 


يفصل الطب السائد مجالين لا يمكن فصلهما؛ الأول: فصل العقل عن الجسم (معاملة الجسم ككيان منفصل دون الرجوع إلى الحياة العاطفية والروحية) والثاني: هو فصل الأفراد عن البيئة (كما لو أن الفرد لا يتأثر بمحيطه). 

يعرف ماتي المصطلح ”البيولوجي النفسي الاجتماعي“ أو Biopsychosocial بأنه يصف طبيعة البشر؛ أي أن بيولوجيتنا تتشكل وتتأثر مدى الحياة بعلاقتنا النفسية والإجتماعية في بيئتنا. 


إذا فهمنا أن جيولوجيا البشر تتأثر بعلاقاتهم، فإننا سنرى أنه عندما يرتفع معدل الإجهاد ترتفع نسبة الكورتيزول في الجسم (وهو هرمون الإجهاد الذي يكبح الجهاز المناعي). ثم ستزيد نسبة الأدرينالين في الجسم التي تؤدي إلى تشويش الجهاز العصبي، على المدى القصير، سوف يساعدك على القتال أو الهروب. لكن على المدى الطويل، سيقوم بقمع الجسم.

لا عجب إذاً أن الأشخاص المعزولين والمجهدين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض يعكس حياتهم الخاصة في بيئة معينة.

ثلاثة أمثلة تظهر تأثر الفرد ببيئته:


  • هناك دراسة تقول أن الحالات النفسية العاطفية للوالد أو الوالدة (مثل الإجهاد) تؤثر على فسيولوجيا رئة الطفل، ويعالجون الربو بهرمونات التوتر: الأدرينالين والكورتيزول. لكننا لا نسأل أنفسنا أبداً هل يسبب الإجهاد الربو لدى هؤلاء الأطفال.

  • في أستراليا ، نظروا إلى 500 امرأة أو نحو ذلك مع خزعات الثدي بحثًا عن كتل مريبة. قبل النتائج، خضعوا النساء لمقابلة نفسية، واتضح أنه إذا كانت المرأة قد تعرضت لضغوط عاطفية، خطر هذا الورم في السرطان كان ٩ مرات أكبر من المتوسط.

  • أظهرت دراسة أجريت منذ بضع سنوات أن الزوجين اللذين كانا معًا لفترة طويلة عندما يدخل أحدهما المستشفى، يصبح الآخر أكثر عرضة للوفاة بنسبة كبيرة.


يأخذ النهج البيولوجي النفسي الاجتماعي أو Biopsychosocial بشكل منهجي العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية، وتفاعلاتها المعقدة في فهم الصحة والمرض وتقديم الرعاية الصحية. يعتقد البعض أنه منظور جديد في الطب، في حين أنها ثورية. تحدث بوذا منذ ٢٥٠٠ عام عن الترابط بين كل شيء. وسميت في الفلسفة البوذية بـ”الترابط المشترك الناشئ“ أو ”النشأة المعتمدة“، بالإنجليزية Interdependent Co-Arising أو باللغة البورميّة Paticcasamuppada. وتعني أن كل شيء هو نتيجة لأسباب وظروف متعددة. وأن السبب، في الوقت نفسه، متأثراً، وأن كل تأثير سببًا لشيء آخر. 


قال بوذا: "انظر إلى قطرة المطر، تظن أنها مجرد قطرة ماء لكنها في الواقع تحتوي السماء.

وانظر إلى ورقة الشجر تحتوي السماء من حيث الري، وتحتوي المكونات الموجودة في الأرض التي تدخل فيها، وتحتوي الشمس لإحتياجها للضوء“.

وقال أيضًا: "أي ظواهر للولادة والموت مرتبطة بجميع ظواهر الولادة والموت الأخرى".

وهذا يعني أنه لا يمكنك فهم البشر بمعزل عن حياتهم. ولا يمكنك فهم البشر بمعزل عن تاريخهم الشخصي وتاريخ عائلتهم المتعدد الأجيال، والمجتمع والنظام الاقتصادي الذي يعيشون فيه.*(٢)


للتوضيح أكثر: أظهرت دراسة أن النساء الحوامل اللاتي يتنفسن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs) (فئة من المواد الكيميائية عديد من هذه المركبات يعرف عنها أنها مسرطنة. وتنتج من احتراق غير كامل للوقود المحتوي على كربون مثل الخشب، الفحم، الديزل، الشحوم، التبغ..)*(٣) من المحتمل يواجه أطفالهن مشاكل سلوكية في سن المدرسة، نعتقد أن هذه مشكلة بيئية مادية. لكنها أيضًا اجتماعية واقتصادية. كيف؟

العدالة الاجتماعية: الفقراء أكثر تعرضًا لهذه الأشياء من جميع النواحي سواء كان الهواء السيء أو التوتر النفسي - الاجتماعي وأشياء أخرى. هذه مشكلة مجتمعية والتغييرات لن تكون على مستوى فردي بل ستكون على مستوى مجتمعي، لأن لا يمكنك فصل الأفراد عن البيئة.


مثال آخر، نحن نعلم أن التعرض للرصاص (نوع من أنواع التسمم المعدني الناجم عن تراكم الرصاص في الجسم) يزعج الجهاز العصبي مما يؤدي إلى مشاكل في التعلم والسلوك*(٤)، ولكن بين الأطفال الفقراء هم يعانون من نظام غذائي به نقص حديد الذي يمثل أكثر امتصاص للرصاص. لذلك هي ليست مجرد مشكلة رئيسية، بل إنها مشكلة اجتماعية اقتصادية.

عندما يتحدث الدكتور ماتي عن الحضارة السامة والمجتمع المادي إنه يشير إلى نظام مادي أو معتقد أو سلوك الذي يأخذ في الاعتبار الأشياء المادية، وخاصة التحكم وإمتلاك الأشياء المادية التي هي أكثر أهمية من القيم الإنسانية مثل الاتصال والحب، أو القيم الروحية مثل الاعتراف بوحدة كل شيء. للأسف هذا هو نوع الحضارة الذي نعيش فيه. 


ويقول ماتي: 

الناس بحاجة إلى معنى وانتماء. لكن هذا المجتمع يحدد قيمة الإنسان عن طريق قدرته على الإنتاج أو الاستهلاك. على الرغم من كل حديثنا عن القيم الإنسانية، فإننا لا نقدر حقًا البشر على من هم. نحن نقدر لهم ما يقدمونه أو يشترونه.


نحن نتأثر أيضًا بالعلاقات البشرية السامة أو نقص العلاقات الإنسانية في هذا النوع من المجتمع الذي يؤكد القيم المادية التي تعلمنا متابعتها. ومن هذا المنظور، علينا أن نفهم أن الطب ليس مجرد علم إنه أكثر من ذلك بكثير، إنه أيضًا أيديولوجية؛ وسيلة للنظر إلى البشر.


في الواقع، لا يمكننا الانفصال وهذا يبدأ بالفعل في الحمل.

 على سبيل المثال، أظهرت دراسة من جامعة جون هوبكنز في عام 2004 أن التفاعل مع إجهاد الجنين يتأثر بضغط الأم أو اكتئابها أو قلقها. لذلك عندما تنظر إلى نبضات القلب وحركة الطفل في الرحم عندما تعاني الأم من الإجهاد أو الاكتئاب أو القلق، سترى أنماطًا مختلفة من النشاط، وسيكون لذلك تأثير على حياة الطفل، بما في ذلك مشاكل السلوك والتعلم. 

من المعروف أيضًا أنه إذا كنت تشدد على حيوانات حاملة بطفل في المختبر، فإن أطفالها سيكونون أكثر عرضة لاستخدام المخدرات كوسيلة لتهدئة أنفسهم عندما يكبرون.

نستنتج من ذلك أن وحدة العقل والجسم، وتأثير البيئة والفرد يبدأ في الرحم. لذلك، إن الطريقة التي نعامل بها النساء الحوامل وكيف نوفر بيئة إما داعمة أو مرهقة لها تأثير كبير على تطور طويل الأجل للطفل الذي لم يولد بعد، وهذا، بالطبع، يحدث في فعل الطفولة أيضًا لأن هذا فترة حاسمة من نمو الدماغ.


الاكتئاب ليس مشكلة فردية، فهو يعكس علاقتك بالبيئة.

تحدث تقرير صادر من جامعة هارفارد في عام 2012 عن تأثير الإجهاد السام على الأطفال. هؤلاء الأطفال الذين يعانون من الإجهاد السام بسبب الضغط أو بسبب تعرض الوالدين للإجهاد الشديد أو الاختلال الوظيفي أو التعسفي، سيحدث زيادة كبيرة في أمراض القلب والسمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من حالات طبيه.

ليس ذلك فحسب، كيف يتكيف الرضيع مع الإجهاد؟ بواسطة بعض آليات المواجهة. إذا كنت متوترًا للغاية ولا يمكنك الهروب منه أو تغييره، فإن إحدى الطرق التي تستجيب بها هي ضبطها عن طريق إلقاء عقلك في مكان آخر حتى لا تضطر إلى الشعور بعدم الراحة. ولكن إذا كنت تفعل ذلك عندما تبلغ من العمر عامًا أو عامين بينما يتطور عقلك، فإن ضبطها يصبح سلكيًا في عقلك وبعد ثماني سنوات سيقومون بتشخيص إصابتك باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتقديم الأدوية لك. هذه ليست مشكلة وراثية، وليست مشكلة فردية، ولكنها آثار بيئة عالية الضغط على الآباء والأمهات والتي تنتقل بعد ذلك إلى أطفالهم على الرغم من حب الوالدين وتقديم أفضل جهودهم.


أقرأ هذا المقال أيضاً: *(٥)(بالإنجليزية) كيف يمكن للمعامله العاطفية السيئة أن تدمر الأطفال؟ يظهر المقال صورتين لدماغ طفلين. الطفل الأول توفر له الحب والدعم العاطفي الكافي، أما الطفل الثاني فقد عانى من صدمة عاطفية.

لكن الخبر السار هو أنه بالمثل، في دراسة عن ضحايا السكتة الدماغية في عمر الستينيات والسبعينيات، إذا كانوا محاطين بمجتمع داعم ومحب، فإن فرص الشفاء أكبر بكثير من أولئك الذين يعانون من السكتة الدماغية ومعزولين عاطفياً، مما يشير مرة أخرى إلى أهمية المجتمع وأهمية البيئة. 


لذلك إذا كنت تريد أن تمنع الأطفال من السمنة، فلا يكفي أن تخبرهم بعدم تناول الأطعمة غير المرغوب فيها أو بممارسة المزيد من التمرينات، وعليك أن ترى ما ينقصهم في حياتهم الذي جعلهم يعانون من ضغوط شديدة.

ما ينقصهم في حياتهم، بالطبع، هو علاقاتنا الإنسانية التي تغذيها وتدعمها. إذا نظرت إلى أكبر عامل يؤدي للإجهاد فهو عدم اليقين ونقص المعلومات وفقدان السيطرة.

وذلك لأن ثقافتنا منغمسه في الاقتصاد، حيث يتم اتخاذ القرارات بعيدًا من قبل أشخاص لا يعرفونك أنت ولا تعرف من هم، وتتأثر حياتك كثيرًا بهذه الأشياء الكبيرة ولا تملك السيطرة أو حتى التأثير عليها. وهذا يعني أن الكثير من الناس سيتعرضون للتوتر، والكثير من الناس سيعانون من عدم اليقين وذلك الضغط سيؤدي إلى سلوكيات تسبب الإدمان وسيؤدي ذلك الضغط بعد ذلك إلى قيام الآباء بنقل هذا الضغط إلى أطفالهم.


الإغتراب

تحدث الفليسوف الألماني كارل ماركس عن الإغتراب

والذي يعني: الانفصال ، كونه غريبًا عن شيء ما.


قال ماركس أن هناك 4 أنواع من الاغتراب في ثقافتنا:

1. الاغتراب عن الطبيعة: نحن غريبون على الطبيعة، بل ندمر الطبيعة نفسها.

2. الاغتراب من الناس: أقل حميمية، ثقة أقل، وأقل اتصال.

3. الاغتراب عن العمل: لم يعد الناس يقومون بعمل له معنى؛ أي بشكل مادّي.

4. الاغتراب عن أنفسنا: عدم الإيمان بمشاعرنا الحدسية التي تخبرنا بما هو صائب أو خطأ، آمن أو خطير.


أنهى الدكتور ماتي المحاضرة بقوله:

”نحن مترابطون من أجل التعاطف والإتصال والحب، ولكي نمضي قدماً كل ما علينا القيام به هو العودة إلى طبيعتنا الحقيقية“.

.غابور ماتي

الصفحة الرئيسية
Join