رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر 


عبدالوهاب المسيري 

  • المعرفة الإنسانية أساسا معرفة مقارنة 13

  • تعاظم الفجوة بين الأجيال يؤدي إلى عدم توارث الحكمة والمعرفة وأخشى ما أخشاه أن تبدأ الأجيال القادمة من نقطة الصفر 18

  •  تأخير تكوين المثقف في العالم العربي أمر يؤثر في التنمية  

  •  فهذا يعني أن الكثيرين يتساقطون في أثناء العملية التربوية وأن    

  •   من سيخرج سليما منها فإن سني العطاء عنده تكون محدودة

      للغاية 26

  •   أزعم أن المطلوب  ليس(تحرير المرأة)  بل (تقييد الرجل)، فالذي حدث أن حركية الرجل في العصر الحديث قد زادت يشكل غير إنساني 33

  •  الفجوة بين الأجيال آخذة في الاتساع  والصراع بينها يزداد حدة ولم تعد احلام الكبار تشبه احلام الشباب  ولم تعد الأحزان هي الأحزان 34

  •  الفرح أصبح هو اللحظة غير الإنسانية التي يتم فيها استعراض الثروة والتباهي بها وتزداد فيها حدة الصراع الطبقي بعد أن كان اللحظة الإنسانية التي يتم فيها إسقاط الحدود الاجتماعية مؤقتا ليعبر الجميع عن إنسانيتهم المشتركة 37

  •  لا أجد غضاضة في أن يتمتع الإنسان بالبذخ الزائد من آونة لأخرى وأن يتمتع بهذه الحالة شريطة أن يكون واعيا بأنها مرحلة مؤقتة وألا يتصور أن الحياة كلها لحظات ترف وبذخ 92

  •  بدأت في كتابة الموسوعة وأنا في الثلاثين من عمري وكنت أعمل فيها ليل نهار أبدأ أحيانا في السادسة ولا أنتهي إلا في الثانية عشر مساء 102

  • حينما كان أحد يزورني أو كنت أروح عن نفسي كنت أتصنع الابتسام والمشاركة في الحديث وأنا هناك في عالم الموسوعة ، أشعر بالذنب الشديد لضياع وقتي 103

  • السعادة لا تهبط هكذا من السماء وإنما هي مثل العمل الفني ، لا بد أن يكد المرء ويتعب في صياغته وصنعه 127

  •  حبست نفسي في غرفة لمدة شهر كامل لاأسمع إلا الإذاعات المتحدثة بالإنجليزية ولا أقرأ إلا سوى الجرائد والمجلات الإنجليزية وعدت بعد الفصل الدراسي الأول وقد تملكت ناصية اللغة بشكل أدهش أساتذتي 130

  •  نصحني – محمد البسيوني- أن أدرس الأدب الإنجليزي بدلا من الفلسفة لأن اللغة الإنجليزية ستكون نافذة أطل منها لا على الفلسفة وحسب وإنما على العالم ككل 136

  •  كنت أرى أن الإجابة ليست بنعم أو لا ولكن بينهما ولذلك فشلت لأنه امتحان سخيف يقيس سرعة الطالب وبديهيته ولا يقيس مقدرات الطالب الحقيقة وأن السرعة غير العمق 147

  •  لا أحب الدخول في المعارك الصغيرة وأفضل الإستسلام فيها حتى لا تستنفذ طاقتي فيما لا يفيد 156

  •  في علاقتنا بالصهيونية وإسرائيل ، بل مع كل الظواهر علينا أن نبتعد عن الشجب والشتم دون أساس من الدراسة 163

  •  بعد عودتي إلى مصر.. هاجمتني ثلاث ذئاب شرسة ظلت تنهشني بعض الوقت : ذئب الثروة وذئب الشهرة والذئب الهيجلي المعلوماتي 174

  •  لم أشغل قط أي منصب إداري من أي نوع طيلة حياتي فلم أعمل رئيسا للجنة أو لقسم أو لعميد كلية 175

  •  حينما عرض علي أن أعمل في هيئة الأمم المتحدة براتب ضخم ، آثرت البقاء في وظيفتي والتضحية بالراتب الضخم لأن الوظيفة الجديدة كانت ستستوعب كل وقتي كما أنها تتعارض كلية مع مشروعي الفكري 175

  •  اكتشفت أن التأليف والثروة أمران منفصلان وأن الثروة قد تكون عنصرا مهما ولكنه لا يؤدي بالضرورة إلى التأليف! 177

  • هكذا مكتوب في الكتاب وأظن أن المؤلف يقصد أن التأليف لا يؤدي إلى الثروة .. صالح –

  • الحياة حسب الشروط المهينة التي قد يضعها الآخرون ليست أمرا عظيما على أي حال .. وقد يكون الانتحار هو أحسن اختيار والانتحار في هذه الحالة ليس انتحارا وإنما هو  استشهاد في سبيل رسالة 178

  • ويل للمرء الذي يربح كل شيء ويخسر نفسه 178

  • إذا اتسعت الرؤية ضاقت العبارة 179

  • حينما يظهر التناقض بين النموذج المهيمن من جهة ومن جهة أخرى سلوك المرء وما يلاحظه في الواقع عادة تحدث أزمات وهزات ومراجعات 186

  • لا يمكن تخيل سعادة دون توازن 202

  •  الإنسان السعيد المتزن مع نفسه تقل إنتاجيته بعض الشيء إذ تصبح أهدافه في الحياة إنسانية 216

  • يتحدث عن قلق بعض الناس في الغرب واستغلال كل دقيقة لإنجاز الأعمال فتزيد إنتاجيتهم ولكنهم يخسرون راحتهم النفسية –

  • الإعلانات كما نعلم كذب في كذب ومع ذلك نتأثر بها ويتحدد سلوكنا من خلالها 261

  •   بعد مئة عام من التجارب العلمية ، اكتشف الإنسان أنه كلما اكتشف وسيطر على شيء ما .. ظهرت له آلاف الأشياء الجديدة التي لا يعرفها ولا يمكنه السيطرة عليها وأنه كلما ازداد علما ازداد جهلا 274

  • الإنسان هو الكائن الوحيد الذي لا يستجيب مباشرة للمثيرات وإنما يستجيب لإدراكه لهذه المثيرات وما يُسقطه عليها من رموز وذكريات 306

  •  رحلة الانتقال والعودة رحلة طويلة شاقة نتيجة تأمل طويل في الذات الإنسانية والكون واقتناع بفشل النموذج المادي في تفسير ظاهرة الإنسان وإدراك لأهمية البعد الديني في حياة الإنسان 308

  • تزايد المعلومات لا يؤدي بالضرورة إلى زيادة المعرفة والحكمة 319

  •  الإنسان لا يدرك الأشياء كما هي بطريقة فوتوغرافية ، وإنما يلونها  بمقولاته الإدراكية 324

  •  إن كلمة (( أكاديمي )) فقدت معناها وأصبحت تشير إلى أي شخص عديم الخيال يُلحق ببحثه قائمة طويلة بالمراجع ويشرح أطروحته بطريقة مملة ولا يبدي أي رأي ويحدث أصواتا معرفية 337

  • الإنسان لا يتحمل الألم إلا من خلال إيمانه بشيء ما يتجاوز ذاته الضيقة 365

  •  حينما عُدت أنا وزوجتي من الولايات المتحدة 1969م كان بعض سائقي التاكسي يرفضون تقاضي الأجر منا حين يعرفون أننا أساتذة جامعيون عُدنا لبلدنا لنساهم في بنائه وإعماره ، فهل يمكن أن نتخيل حدوث مثل هذا في الوقت الحاضر؟ 384


  • §     أصبحت رسالة الدكتوراه قضية شخصية تهمني بشكل وجودي إلى درجة أن بعض زملائي قالوا إنهم لن يستمروا في كتابة رسائل عن موضوعات جافة لا علاقة لها بهمومهم الشخصية 408

  •   حلم الفصحى ليس حلم العودة وإنما حلم الإنطلاق نحو غد يمسك فيه العرب بزمام أمرهم  أما التحيز إلى العامية ، فهذا هو طريق الهزيمة والسوق شرق أوسطية 450

  • اهتمامي بالسياسة كان بالدرجة الأولى اهتماما معرفيا فلسفيا وأن اهتمامي بالأحداث السياسية اليومية ظل اهتماما ثانويا وهامشيا متجاهلا الصحف اليومية والهستيريا الجماعية 463

  •  المثقف الذي لا يترجم فكره إلى فعل لا يستحق لقب مثقف 464

  • من هنا كان الحجر الذي لا يقتل ولكنه يعكّر صفو المستوطنين ، ويسقط معنى حياتهم ، من هنا كانت الإنتفاضة 526

  • كنت محاطا في مركز الدراسات السياسية بالأهرام بباحثين لا يدركون أهمية الجانب المعرفي إذ كان خطابهم التحليلي سياسيا بشكل سطحي جدا ، فكانو دائمي السخرية مني مما جعلني أشعر بالوحدة 540

  • تحول الإسلام بالنسبة لي من كونه مجرد عقيدة أؤمن بها إلى رؤية للكون أؤمن أنه يمكن للإنسان أن يولد منها نماذج تحليلية ذات مقدرات تفسيرية عالية كما أه يعطي إجابات عن الأسئلة النائية 458

  •  لم أنته من الموسوعة لا في عام 1984 (كما كنت أنوي) ولا في عام 1994( كما كنت أتمنى ) ، وإنما بعد ربع قرن أو 30 عاما من البدء العمل فيها مما جعل الموسوعة جزءا من من حياتي وحياة أسرتي 548

  • الموسوعة تشبه معمارا ضخما وقرب الإنتهاء منه يكشف للباني أن هناك نوافذ وأبوابا ناقصة وأخرى يجب تعديلها وهكذا فمدخل يولّد إشكالية لا يمكن تجاهلها ، لابد من كتابة مدخل لها ، ولكن هذا الأخير يولد إشكالية أخرى وهكذا 553

  •  بدأت كتابة الموسوعة في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينات وقد كٌتبت كل صفحة عشرات المرات وحررت أربع مرات 569

  •  يبدو أنني قررت أن المشروع المعرفي أمر مهم بالنسبة لي ، فنظمت وقتي بقبضة حديدية ، وقد بدأت في دراساتي في الحضارة الصهيونية في سن مبكرة للغاية الأمر الذي لم يتح لي فرصة التسكع والانطلاق، كما فعل كثير من أقراني، وهو أمر يسب لي الحزن أحيانا ، والسعادة أحيانا أخرى، فقد فقدت الكثير ، ولكنني كسبت الكثير أيضا ، وكل إضافة حذف وكل حذف إضافة 671

  •  تشجيع الخيال هو تشجيع للعقل الإنساني على أن يفكر ويبدع 687

  •  من خلال دراستي للشعر الرومانتيكي بدأت أدرك أن الجمال يعمق الانتماء بعكس الوظيفة فالشيء الجميل يفترض أن الإنسان إنسان لا يعيش داخل المادة وحسب ، وإنما يعيش داخلها ويتجاوزها إلى ما وراءها في نفس الوقت 690

  •    الحديقة هي النقطة التي تتقاطع فيها الطبيعة مع الإنسان وهي ثمرة التوازن بين الإنسان والطبيعة والتفاعل بينهما 714

  •   ثقتي بنفسي هي في نهاية الأمر ثقة بالإنسان وبمقدرته على تجاوز ذاته وعلى الإصلاح والتحول وعلى معرفة حدوده ، فهي ثقة لا ينتج عنها غرور وخيلاء ، وإنما اعتزاز بالإنسان ومقدراته و وتفاؤل دائم بخصوص المستقبل 716

  •  من أكبر آفات البحث العلمي في العالم العربي انفصاله عن المعجم الحضاري الإسلامي وافتراض أن ثمة معرفة عالمية علينا أن نحصلها متناسين تراثنا وهويتنا 134

  • حين عدت من الولايات المتحدة كان عندي ثلاث متتاليات أن أكون ناقدا أديبا وأستاذ جامعي وأبا وزوجا متميزا فإن أخفقت فلأكن أستاذا جامعيا وأبا وزوجا متميزا فإن أخفقت فلأكن أبا وزوجا متميزا 181

  • التجربة الوجودية والفكرية المحورية في حياتي هي هيمنة النموذج المادي الفلسفي عليّ بعض الوقت ثم إدراكي التدريجي بعدم جدوى النماذج التحليلية المادية في الإحاطة بالتركيبة الإنسانية 183

  • الحضارة الغربية إنجازاتها ضخمة وإخفاقاتها لا تقل ضخامة وهذه نتيجة الرؤية المادية 191

  •  من يقرر أن يرتدي رداء حسب ((آخر موضة)) هو إنسان متمركز حول ذاته يود تحقيقها بكل قوة ولكن المفارقة أنه حين يفعل ذلك يكون قد تخلى عن فرديته تماما لأن عليه أن ينفذ أوامر مصمم الأزياء بحذافيرها لأن ((الموضة كده السنة دي)) 195

  • العقل المادي يشبه يجيد التعامل مع الأرقام والكم والكثافة والحجم والوزن بسبب التصاقه بعالم الحواس فهو عقل يشبه أشعة X يمكنها أن تعطينا صورة لهيكل الإنسان العظمى لكن لا يمكنها أن تنقل لنا صورة الوجه الإنساني في أحزانه وأفراحه، يشبه المايكروسكوب الذي يعطينا أدق تفاصيل الخلية دون أن يمكنه أن ينقل لنا الصورة الكلية لهذا العالم 213

  • إن المطلوب هو (حداثة جديدة) تتبنى العلم والتكنولوجيا ولا تضرب القيم عرض الحائط، تحيي العقل ولا تميت القلب، تعيش الحاضر دون أن تنكر التراث وهي مسألة بلا شك صعبة ولكن ليست مستحيلة 225

  •  التقدم الغربي هو (ثمرة) نهب العالم الثالث 227

  • الفرق بين (الفكر) و(الأفكار) فالفكر هو أن يقوم المرء بالربط بين الأفكار المختلفة ثم يقوم بإعادة تركيبها داخل منظومة محددة تتسم بقدر من التجريد والاتساق الداخلي، أما الأفكار فهي أن يرصد الإنسان الفكرة تلو الأخرى ويسجلها دون أن يحاول أن يرى الوحدة الكلية الكامنة وراء التعدد 317

  • الحقائق هي معطيات مادية متناثرة لا يربطها رابط، أما الحقيقة فهي نتاج جهد إنساني عقلي، حين يقوم العقل بالربط بين الحقائق ثم تجريد نموذج منها 318

  • قارنت بين بيوت المسنين ومعسكرات الاعتقال النازية فكلاهما يضم بشرا يرى المجتمع أنهم غير منتجين ولكن حين يتم القضاء على المسنين في الغرب بالتبريد(التكييف) يتم إبادة نزلاء معسكرات الاعتقال النازية بالتسخين (أفران الغاز)374

  • الفكرة المحورية في فكري هي أن إيماني بأن الإنسان ظاهرة مركبة لا يمكن أن تُرد إلى ما دونها: الطبيعة/المادة 387

  • تزايد المعلومات لا يؤدي بالضرورة إلى زيادة المعرفة والحكمة 319

  • الدولة الصهيونية ليست دولة يهودية وإنما دولة استعمارية استيطانية إحلاليه تؤدي إلى تخليص أوربا من اليهود ونقلهم إلى فلسطين 351

  • التقدم العلمي أصبح هدفا في ذاته بغض النظر عن العائد المعرفي والإنساني ، وبغض النظر عن مقدار البؤس أو السعادة التي يجلبها للبشر 422

  • يقول الأستاذ هيكل أن هم الولايات المتحدة الأساسي هو ضرب أي نموذج بديل، سواء كان النموذج القومي العربي أو الاشتراكي في كوبا 469

  • اكتشف وظيفة مساعد الباحث في مرحلة مبكرة من حياتي لأنني أميز دائما بين الحقائق والحقيقة وبالتالي بين التجميع والتأليف وجعلت وظيفتي التأليف لا التجميع ولولا هذا التمييز لما انتهيت من أعمالي 514

  • الاستعمار الصهيوني يرمي –بالإضافة إلى استغلال الموارد الطبيعية – إلى: استلاب الأرض، العيش في هدوء وراحة بال، سلب العرب أسباب الحياة والاستمرار 525

  • مقومات حياة الكيان الصهيوني ليست من داخله، وإنما من خارجه، فهو لا يحقق لنفسه الاستمرار من خلال جهد المستوطنين الصهاينة، بل من خلال الدعم الأمريكي والغربي السياسي والاقتصادي والعسكري المستمر ولذا لابد من استمرار الجهاد ضد هذا العدو 533

  • بتصورنا أن اليهود ((هم السبب)) فيما يلحق بنا من مصائب نتجاهل الدعم الأمريكي الشامل والمستمر للجيب الصهيوني وهو الدعم الذي يضمن له البقاء 534

  • الصهيونية ليست مجرد انحراف عن الحضارة الغربية الحديثة وإنما هي إفراز عضوي لهذه الحضارة 535

  • قررت أن ينصرف جهدي لمحاولة فهم الظواهر اليهودية والصهيونية بدلا من مهاجمة الصهاينة وتعبئة الجماهير وشتان بين الأمرين 547

  • كلمة (عِبري) تُطلق على أي جماعة من الرُحلَّ أو الغرباء المستعدين للانضمام إلى صفوف أي جيش مقابل أجر أو بدافع الحصول على الغنائم552

  • أنا أشك كثيرا في أن أيّا من المتحدثين الصهاينة قرأ الموسوعة واستوعب ما فيها، فبعض التصريحات تم الإدلاء بها بعد صدور الموسوعة بعدة أيام، أي أنهم استخدموا قوالب لفظية جاهزة  577

  • موقفي من الصهيونية لا يستند إلى قوالب اختزالية جاهزة (تكفي صاحبها مؤنة التفكير) وإنما يستند إلى تحليل مفصل لبنية الكيان الصهيوني تتجاوز النوايا الحسنة والسيئة، وأنا لا أُعنى كثيرا بالسياسات المتغيرة (هدنة-اتفاقيات سلام – تصريحات كبار المسئولين) ولا أتعامل مع المتغيرات إلا في ضوء الثابت614

  •  نظرية المؤامرة هو نموذج تفسيري يضع اليهود كل اليهود في سلة واحدة ولذا فكل الظواهر اليهودية والصهيونية والإسرائيلية شيء واحد وهم مسئولون عن كل الشرور! 628

  • إنكار المؤامرة لا يعني بأي حال إنكار أن أصحاب المخطط أو الاستراتيجية يبذلون قصارى جهدهم لكي ينفذوه بأي طريقة (أخلاقية أو غير أخلاقية) متاحة 633

  • أليس من الواجب أن نعرف عدونا ؟! نعرف هويته وسماته الخاصة والقوانين المتحكمة في حركته دون أن نخلد إلى الصيغ العامة التي لا تغني ولا تسمن من جوع في الصراع اليومي والتي تريحنا نفسيا دون أن تحسن أداءنا الجهادي؟ 634

  • نحن نحارب الصهاينة ليس لأنهم يهود وإنما لأنهم ظلمة اغتصبوا أرضنا وطردوا سكانها، ونحن نحارب ضدهم مثلما حارب الجزائريون ضد المستوطنين الفرنسيين 635

  • أدب الأطفال عظيم رغم عدم خلوه من الصراع ورغم وجود قدر من الشر فيه إلا أنه أدب لا يزال على علاقة بما هو عظيم ونبيل في الإنسان وهو لا يحطم البراءة ولذا وجدت فيه ملجأ 676

  •  أحب عالم الأطفال، أحب أن أدخله معهم فهو عالم مليء بالجمال والدهشة والبراءة، عالم يمكن أن يحقق فيه الإنسان إنسانيته، ويمكن أن يُحلِّق في سمائه ويسير على أرضه 677


ونقلها صالح السعيد في شهر ذي القعدة 1436هـ / 2014 م

Join