لماذا أصبح العالم الحديث قبيح

للغاية؟

الحرب على الجمال.. الوجه القبيح للعمارة والعمران الحديث على حياتنا

للكاتب: آلان دي بوتون

ترجمة: عبدالرحمن الصايل


من أعظم التعميمات التي يمكننا وصف العالم الحديث بها أنه عالم مليء بالقبح المعماري بدرجة غير عادية. ولو شاهد سلفنا قبل 250 عامًا ما نحن عليه الآن، فسوف يندهشون من تقدمنا التقني، ويتأثرون بثروتنا الهائلة، وينبهرون من تقدمنا ​​الطبي، ولكن سيصدمون ولا يصدقون الرعب الذي تمكنّا من بنائه في المدن والضواحي. 

مجتمعاتنا التي كانت أكثر تقدمًا في معظم النواحي بشكل كبير من تلك التي كانت في الماضي ، تمكنت من بناء بيئات حضرية أكثر فوضوية وإحباطًا وكراهية من أي شيء عرفته البشرية على الإطلاق

آلان دي بوتون

لإيجاد طريقة لإدراك واستيعاب هذه المفارقة والتناقض، نحتاج إلى فهم جذور المشكلة. وهناك ستة أسباب على الأقل لهذا القبح:

أولاً: الحرب على "الجمال"

منذُ بزوغ فجر البناء، كان من المفهوم أن مهمة المعماري لم تكن فقط في بناء مباني صالحة للعيش، بل لجعلها جميلة أيضًا. ويشمل ذلك مجموعة من المحاولات التي قد تتجاوز الضرورة المادية الخالصة. فقد يضيف المعماري بإسم الجمال مجموعة من البلاط الملون فوق النوافذ أو خط من الزهور المنحوتة على الباب، وقد يحاول إنشاء تناسق في الواجهة الأمامية، أو التأكد بعناية من أن نسبة حجم النوافذ تقل مع كل طابق.

حتى لو كان للمبنى وظيفة عملية، مثل القناة المائية أو المصنع، فإن المعماريين سعوا جاهدين لمنحه مظهرًا ممتعًا إلى أقصى حد. أدرك الرومان أن هيكل نظام ضخ المياه قد يكون جميلًا مثل تصميم المعبد، وشعر الفيكتوريون الأوائل أنه حتى المصنع يمكن أن يكون له بعض الخصائص الجمالية لخصائص منزل ريفي أنيق، وقد عرف أهل ميلانو أن رواق التسوق يمكن أن يحمل بعض الطموحات الكاتدرائية.

قناة بونت دو جارد ، نيم ، 60 م

قناة بونت دو جارد ، نيم ، 60 م

بليس تويد ميل ، أوكسفوردشاير 1872

جاليريا فيتوريو إيمانويل الثاني ، ميلانو ، 1877

ولكن عندما وصلت العمارة إلى العصر الحديث، أصبحت كلمة الجمال من المحرمات. بدأ معماريو الحركة الحديثة في شن حرب على ما وصفوه الآن بالمبالغة والتبذير، كما قاموا بالتظاهر ضد كل حركات "التجميل" السابقة. في مقال بعنوان "الزخرفة والجريمة" (1910)، جادل الحداثي النمساوي أدولف لوس بأن تزيين مبنى بأي شيء "جميل" يعد خطيئة ضد المهنة الحقيقية للمعماري - وقام بإعادة تعريفها بمصطلحات وظيفية بحتة. اقترح زميله الحداثي لو كوربوزييه أن المباني غير المزخرفة هي فقط التي تكون "صادقة"، وأن كل أفكار الجمال كانت خيانة للمهمة الحقيقية للعمارة، وحصر مهمة المهنة في إنشاء هياكل وظيفية مانعة لتسرب الماء. كما أعلنت الحداثة القول المشهور "يجب أن يتبع الشكل الوظيفة". بعبارة أخرى، لا ينبغي أبدًا تشكيل مظهر المبنى من خلال مراعاة الجمال؛ بل الوظيفة المادية الأساسية للمبنى هي القضية الأهم.

في البداية ، بدا هذا أمرًا محفزًا ، ولكنه متحرِّر بعض الشيء. أنتج القرن التاسع عشر بعض المباني المبالغ في زخرفتها، حيث وصل الدافع التجميلي إلى مرحلة منحلة.

قصر العدل ، روما ، 1911. 

كانت العديد من المباني العصرية و مباني الأثرياء على وجه الخصوص غايةً في الأناقة بطريقة تورث في النفس شعورًا منعشًا و مُستطرفًا يشبه إحساس التلذذ بفاكهة الكيوي بعد الغرق في الشوكلاته. يبدو أن القول المأثور بأن الشكل يجب أن يتبع الوظيفة كان على وشك إطلاق نوع جديد جذاب للغاية من المنتجات المعمارية حول العالم.


ميس فان دير روه ، جناح برشلونة ، 1929

ولكن سرعان ما تلاشى الحلم لسوء الحظ. ابتهج مطورو العقارات عندما علموا أن الطليعة الفنية تروج لمفهوم الوظيفة.  إذ تم منح أكثر الدوافع عقلًا ختم الموافقة من قبل النخبة. لم يعد هؤلاء المطورين مضطرين إلى إنفاق أي أموال على أي شيء يتعلق بالجمال. يمكن أن يفعلوا شيئا من التماثل، والزهور، والمواد اللطيفة ولكنها ستكون أغلى قليلاً. ولكن يمكن أن تكون كلها قبيحة ورخيصة قدر الإمكان؛ بعد كل شيء، أليس هذا ما نصحت به عقول العمارة العظيمة؟

في أي وقت من الأوقات ، أصبح ما بدأ كفكرة متخصصة مثيرة للاهتمام مبررًا لضواحي شاسعة ومناطق تجارية خالية من أي مظهر من الجمال المدهش. حيث كثرت الأراضي المقسمة المتبعثرة والصناديق الوحشية.


بنك OCBC ، سنغافورة ، 1976

على أي حال، لم يكن الحداثيون صادقين بشأن ما كانوا يفعلونه. ربما كانوا قد اقترحوا أنّ كلّ ما كانوا مهتمين به هو "الوظيفة"، لكن في الواقع ، عانى العظماء نفسيا من أمثال لو كوربوزييه أو ميس فان دير روه بسبب كل عنصر من عناصر المبنى. إذ كانوا - في الخفاء - مهتمين بالسحر البصري مثل أسلافهم. لقد أرادوا فقط إحداث ضجة من خلال تقديم أنفسهم على أنهم مهندسون أنيقون ودقيقون؛ لكنهم ظلوا  طوال الوقت فنانين. ومع ذلك، تم فقد هذا الفارق الدقيق من قبل مطوري العقارات الذين جاءوا من بعدهم. حيث لم يتم تقليص تصاميم العظماء بأناقة ونعومة. لقد كانت مخرجاتهم أسوأ بكثير،حيث كانت تصاميمهم قذرة، وقبيحة التفكير. ولكن بسبب كلمات السادة الحداثيين ، يبدو أنه لا يوجد شيء يمكن أن يفعله المرء لتوجيه الاتهام إليهم بالتقصير في أداء الواجب. أصبح مفهوم الجمال قديمًا، ورائحته نخبوية وصوفية. فلا أحد يستطيع أن يشتكي من أن الجمال كان مفقودًا من العالم دون أن يتم وصفه بأنه غير عقلاني. 

أصبحت الحداثة قبيحة لأنها نسيت كيفية التعبير عن أن الجمال هو في النهاية ضرورة للمبنى مثله مثل وظيفة السقف . لقد فقدنا المفردات لوصف ألمنا!

ثانيا: لا أحد يعرف ما هو التصميم الجذّاب في العمارة

يرتكز قبح العالم الحديث على خطأ فكري ثانٍ: وهي فكرة أنه لا أحد يعرف ما هو الجذاب في العمارة . 


في عالم ما قبل الحداثة، كانت هناك قواعد دقيقة متفق عليها بشكل واسع حول ما يجعل المباني جميلة. تم تدوين هذه القواعد في الغرب في عقيدة تعرف باسم "الكلاسيكية". أنشأها الإغريق وطورها الرومان ، حددت الكلاسيكية ما يجب أن تكون عليه المباني الأنيقة لأكثر من ألف وخمسمائة عام. كانت الأشكال الكلاسيكية المعروفة موجودة في جميع أنحاء الغرب، من إدنبرة إلى تشارلستون ومن بوردو إلى سان فرانسيسكو.

Join