نفس الكاتب: ثيودور كازينسكي
أنتجت نتفلكس مسلسل عن تِيد كازينسكي (1978-1995)، أحد أشهر الإرهابيين في الولايات المتحدة، استمد شهرته من طريقتين:
ارساله لـ 16 طرد متفجر، مجهولة المصدر، إلى الجامعات، المطارات والشركات. 3 وفيات، و23 مصاب.
طريقة القبض عليه.
"في 24 أبريل 1995 أرسل كازينسكي إلى صحيفة نيويورك تايمز رسالة وعد فيها إنهاء إرهابه إذا تكفلت الجريدة أو جريدة واشنطن بوست بنشر بيان من خمس وثلاثين ألف كلمة أعده بعنوان المجتمع الصناعي ومستقبله، أو سيستمر في عمليات قتله إذا لم يتم نشر البيان خلال تسعين يومًا."
خلال سنوات نشاطه الـ 17، لم يعرف شكل لمنفذ التفجيرات الحقيقي، عدا صورة رسمت عنه لـ لمحة سريعة من شاهد.
بناء على نوع المتفجرات المستخدمة، كان اعتقاد الـ FBI عنه أنه:
ميكانيكي طائرات.
عمره 45 سنة.
متوسط الذكاء.
وغير متعلم.
بعد نشر بيانه، المجتمع الصناعي ومستقبله، قام أحد محققين الـ FBI ، جيمس فيتزجرالد بتحليل البيان.
أول ما لفت انتباهه، ليس أن البيان مكتوب على آلة كاتبة فقط، لكن خلوه من الأخطاء. وأي خطأ، إما يتم محوه، أو تعديله في الهامش. ولعل الأهم هنا، اتباعه في البيان أسلوب أطروحات الدكتوراه في جامعة شيكاغو، قبل تغييرها عام 1972.
هذه المسألة أدت بـ جيمس إلى جملته المفتاحية، في المقطع 185 من البيان؛ استخدم المثل/التعبير "You can’t eat your cake and have it, too." "لا يمكن تناول كعكتك والحصول عليها!"
لوهلة، يقول جيمس، اعتقدت أنه كتبها بالعكس، فالأصل: "you can’t have your cake and eat it, too."، " لا يمكن الحصول على كعكتك وتناولها بنفس الوقت !"، هذا هو التعبير المتعارف عليه، هذا ما يقوله الناس.
لكن، فعليًّا، كان الحق مع تيد، فما كتبه، هو التعبير الصحيح ، أو كما ظهر في بدايات القرن 15.
هذا الاكتشاف، لحقه أكثر من 600 تعبير/مثل/أسلوب مشابه، ساعدت في بناء تعريف جديد للمجرم:
ذكر
عمره بين 50-55.
درس في جامعة شيكاغو.
حصل على الدكتوراه 1967-1972.
بعد ذلك انعزل.
ذكي، عصبي، ووحيد.
لاحظ الفرق بين التعريف الأول والثاني، وضع في الاعتبار أن التعريف الأول كان يعتمد بصورة أساسية على الأدلة المادية للمتفجرات، بينما الثاني يرتكز أساسًا على التحليل اللغوي لأسلوب/مفردات الكاتب. ولعل حداثة "التحليل اللغوي" آن ذاك إلى تأخير الاعتراف بالتعريف الجديد.
في هذا المشهد، المحقق جيمس فيتزجرالد يلتقي بأخ المجرم، ديفيد كازينسكي. لاحظ دقة التعريف الجديد.
نفس الكاتب، حين يذكر، يقصد فيه العناصر التي تدل على كاتب النص بدون ذكر اسمه أو معلومات تدل عليه:
غرض النص.
لهجته.
نوع المفردات المستخدمة؛ أكاديمية، علمية، أدبية، شعبية.
طول الجمل
العناصر التي تشكّل الجملة، وطريقة تركيبه لها؛ مثل: هل يستخدم تشبيهات في النص؟ التشبيهات تكون بداية الجملة أو آخرها؟
الأمثلة والتشبيهات المستخدمة.
علامات الترقيم والحركات؛ هل تتبع أسلوب أدبي أو أكاديمي؟ غير رسمي لكن متسق؟ عشوائي؟
الإملاء.
وغيرها.
أما بخصوص الصورة المرسومة، هل ترى الشبه بين الشخصيتين؟
لا؟
طبيعي، لأن الضحية التي قدمت معلومات أو ملامح المجرم، كانت لا شعوريًا تصف ملامح الرسام الذي كان يجلس أمامها.